-->

حقق نجاحًا كبيرًا في عملك المستقل من خلال التوجه إلى المجال المتخصص

 حقق نجاحًا كبيرًا في عملك المستقل من خلال التوجه إلى المجال المتخصص

حقق نجاحًا كبيرًا في عملك المستقل من خلال التوجه إلى المجال المتخصص


باعتبارنا مستقلين، غالبًا ما نشعر بأن لدينا قوى خارقة وأننا قادرون على تولي أي مشروع وأي عميل وأي تحدٍ يأتي في طريقنا.

يعد أسلوب "القيام بكل شيء" هذا طريقة رائعة لبناء مجموعة مهاراتنا ونمونا الشخصي، ولكن هل هي أفضل طريقة لتنمية عملك المستقل؟


في مرحلة معينة من مسيرتك المهنية المستقلة، قد يكون الوقت قد حان للتحول إلى مجال متخصص. خلافًا للاعتقاد السائد، يعد التركيز على المجال المستهدف (وتجاهل أي شيء لا يناسبه) طريقة فعالة لتسويق خدماتك وتنمية أعمالك.


إذن ماذا يعني الذهاب إلى مكانة متخصصة؟ حسنًا، خذ تجربتي الأخيرة كمثال. أنا مصمم ويب محترف. عندما بدأت العمل الحر لأول مرة، قمت بتنفيذ جميع أنواع مشاريع تصميم الويب للعملاء المستقلين. لقد قمت بإنشاء مدونات ومواقع تسوق ورسائل بريد إلكتروني بتنسيق HTML وتطبيقات ويب، سمها ما شئت. ثم، بعد بضع سنوات، قررت التركيز فقط على تصميم الويب باستخدام WordPress. الآن، مع شركتي الأخيرة، Restaurant Engine، تخصصي هو تصميم مواقع WordPress للمطاعم. الحصول على فكرة؟


فوائد الذهاب المتخصصة

أولاً، دعونا ننظر إلى الأمر من منظور البحث. هل تعلم أن مصطلحات البحث الأكثر شيوعًا والأوسع نطاقًا والمكونة من كلمة واحدة أو كلمتين (مثل "كاتب" أو "مصمم الويب") تشكل 30% فقط من جميع طلبات البحث في محركات البحث؟


وفقًا لـ SEOMoz، فإن 70% من الاستفسارات تكمن في "الذيل الطويل" للبحث - أي العبارات الأطول والمستهدفة. على سبيل المثال "كاتب مدونة في أوماها" أو "مطور ويب للتجارة الإلكترونية في Magento". النقطة المهمة هي أن الناس يميلون إلى البحث عن حلول محددة الأهداف لمشاكلهم المحددة.


وأخيرًا، يمكنك البناء على نجاحك في مجال معين لتصبح الخبير "المتوجه إليه" في هذا المجال، مما يؤدي إلى تغذية المزيد والمزيد من العملاء في عملك.


وهذا صحيح على المستوى العملي أيضًا. فكر في الأمر: إذا كنت تعيد تصميم مطبخك، ألا تفضل شركة متخصصة في إعادة تصميم المطبخ على المقاول العام؟ هناك نوع من الراحة التي يشعر بها العميل عندما يعلم أنك قمت بأداء هذه الخدمة المحددة بنجاح، مرارًا وتكرارًا، لعملاء مثلهم تمامًا.


وأخيرًا، يمكنك البناء على نجاحك في مجال معين لتصبح الخبير "المتوجه إليه" في هذا المجال، مما يؤدي إلى تغذية المزيد والمزيد من العملاء في عملك. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تكرار نفس أنواع المشاريع مرارًا وتكرارًا، يمكنك تحسين أنظمتك وجعل عملياتك أكثر كفاءة، مما يسهل عليك الاستعانة بالمساعدة وتوسيع نطاقها.


كيفية اختيار المجال المناسب لعملك

إذًا كيف تعرف المجال الذي يجب عليك التركيز عليه؟ إنه قرار كبير، مع الأخذ في الاعتبار أنك ستخصص قدرًا كبيرًا من الجهد والموارد لهذا المجال لعدة أشهر، إن لم يكن لسنوات قادمة.


فيما يلي أربع خطوات لمعرفة التخصص المناسب لك:


تقييم عملك الحالي. ألق نظرة فاحصة على كل ما كنت تعمل عليه حتى الآن. ما الذي كان يعمل؟ ما الذي كان مرهقًا أو أدى إلى مشاكل؟ ما هي المجالات التي تحقق لك أكبر قدر من المال؟ ما هي المجالات الأكثر متعة بالنسبة لك؟

ما هي الخدمة التي تحب القيام بها أكثر؟ خذ جميع مجالات خبرتك واختر مجالًا واحدًا - واحدًا فقط - تحب القيام به أكثر من المجالات الأخرى. لا ينبغي أن يكون من الصعب الاختيار.

ما العملاء/الصناعة التي تفضل العمل معها أكثر؟ فكر الآن في جميع العملاء الذين عملت معهم. هل تفضل العمل مع العملاء الصغار؟ الشركات الكبرى؟ غير ربحية؟ ما هي الصناعة التي حققت أكبر قدر من النجاح في خدمتها؟

ما هو حجم هذا السوق المتخصصة؟ فكر في الصناعة التي اخترتها في الخطوة الأخيرة. هل هو قطاع كبير ومتنامي؟ هل يمكن تكرار مشاريعك في هذا المجال بسهولة؟

إذا كان المجال الذي اخترته يتوافق بشكل جيد مع هذه الأسئلة الأربعة، فأنت على الطريق الصحيح.


افهم عميلك

الآن بعد أن اخترت مجالًا للتركيز عليه، يجب عليك أن تفعل كل ما بوسعك لفهم عميلك المستهدف. من الناحية المثالية، لقد قمت بالفعل بمشروع أو مشروعين للعملاء في هذا المجال، لذا ابدأ من هنا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فحاول أن تتعلم قدر المستطاع عند عرض عملاء جدد أو ببساطة الخروج والتحدث مع بعضهم.


ما هي الطلبات الأكثر شيوعًا التي تلقيتها من هؤلاء العملاء. قم بإعداد قائمة بالخدمات والخدمات الفرعية التي تنطبق على كافة العملاء في هذا المجال. لكن اجعلها قصيرة! أنت لا تريد أن تطغى على العملاء بالخيارات. بدلاً من ذلك، تريد تقديم الأشياء المحددة التي يبحثون عنها (والتي لن تكون كثيرة).


بعد ذلك، قم بتدوين الأسئلة الشائعة التي تتلقاها من العملاء في هذا المجال. هل هناك مشكلات تجد نفسك مضطرًا إلى شرحها مرارًا وتكرارًا؟ تمنحك هذه الأسئلة فكرة واضحة عن كيفية تصميم اتصالاتك لتناسب هذا المجال المستهدف.


تسويق الخدمة المتخصصة الخاصة بك

الآن بعد أن عرفت من الذي تخدمه، وما الذي تقدمه، وكيفية التواصل مع هؤلاء العملاء، فقد حان الوقت لاستخدام كل هذا لإبلاغك بكيفية تسويق خدمتك المتخصصة.


صمم موقع الويب الخاص بك ونسخة الويب حول هذه الخدمات المستهدفة. قم بإنشاء الأسئلة الشائعة للإجابة على تلك الأسئلة الشائعة التي تلقيتها. اعرض دراسات الحالة التي تتحدث عن تلك المشكلات الشائعة وكيف قامت خدماتك بحلها.


المفتاح هو أن تضع نفسك مكان العميل المتخصص المستهدف. يجب أن تتحدث كل صفحة على موقع الويب الخاص بك، وكل دراسة حالة، وكل حملة بريد إلكتروني، وكل جزء تسويقي آخر تقوم بنشره، إلى هذا العميل. يجب أن يرتبطوا بطريقة ما بكل ما تقوله. هذا هو جمال التسويق لقطاع متخصص: من الأسهل للغاية تخصيص اتصالاتك لمجموعة مركزة من العملاء بدلاً من العالم كله!


تكتيكات التسويق المتخصصة

من خلال تحديد قطاع معين، لديك أيضًا الفرصة لتركيز جهودك على أساليب التسويق المتخصصة. إليك بعض الأفكار:


جمعيات الصناعة - لدى معظم الصناعات جمعيات محلية و/أو وطنية. انضم إلى المكان المناسب لقطاعك لبدء التواصل مع عملائك المستهدفين.

المؤتمرات/اللقاءات الصناعية - ابحث عن المؤتمرات واللقاءات التي تتعلق بمكانتك. إنها طريقة أخرى لإجراء المزيد من الاتصالات وبناء سمعتك داخل مجتمعك المتخصص.

لوحات الرسائل والمنتديات الصناعية - شارك في المنتديات المستهدفة عبر الإنترنت حيث يناقش عملاؤك موضوعات تتعلق بمكانتك. يعد هذا خيارًا رائعًا إذا لم يكن مجالك مخصصًا لموقع معين.

مجموعات LinkedIn - يحتوي LinkedIn على ميزة تسمى "المجموعات" حيث يجتمع أشخاص محددون في مجال معين ويتواصلون معًا. انضم إلى بعض المجموعات ذات الصلة بمكانتك، أو الأفضل من ذلك، ابدأ مجموعتك الخاصة في هذا المجال!

آمل أن تساعدك هذه المقالة في التفكير في اتجاهات جديدة لبدء عملك المستقل. أود أن أسمع كيف حققت النجاح من خلال التركيز على مجال ما. مشاركة أفكارك في التعليقات.



شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: